قَــال رســول اللــه صلَّــى اللّــهُ علــيه وسلّــم : " لا يــؤمــن أحــدكــم حــتى يحــب لأخــيــه مــا يحــب لنــفــسه "
  • مع عادل المراكشي .. أستشاري تنمية وتسويق المشروعات الصغيره
  • أفتح مطعمك فورآ بأقل التكاليف
  • أتعلم أزاى تصدر ملابس وأنت لا تملك أى رأس مال
  • للسيده الفاضله ايمان اطيب

خطوات الاستيراد خطوه خطوه

العديد منا يحلم بحلم التجارة و الاستيراد من الصين و الدخول الي عالم الاعمال و التجارة و لكن البعض يتسرع و يتخذ القرار و تكون النتيجة ان تصتدم سفينة احلامه بالعملاق الصيني الذي ياكل كل شيئ و بالاسواق المحلية التي هي ممتلئة بالحيتان البحرية التي ربما لا ترحم صغارالتجار او المبتدئين في عالم التجارة لذلك نصيحة لكل من ينوي خوض التجربة ان يتروي و يدرس جيدا عوامل المكسب و الخسارة و كذلك عوامل المخاطرة و دراسة رأس المال و الامكانيات جيدا.



عملية الاستيراد من الصين عملية معقدة و ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض منا , و من ليس لديهم خبرة بالتجارة من الصين . و باختصار شديد العامل الرئيسي ليس هو الصين او المصانع الصينية ! لكن الاسواق المحلية ببلدك و طريقة البيع و التوزيع هي اهم العوامل حيث ان الصين بها ما يمكن ان تتخيل من المنتجات بل ان المنتج الواحد له الاف الاسعار و التفاصيل لذلك فان عملية السفر الي الصين و الذهاب الي المصانع و الاسواق الصينية تعد هي المرحلة الاخيرة و التي يجب ان يسبقها :

اولا : تحديد المنتجات

بمعني ان تحدد و بدقة ما هي المنتجات المطلوبة و تفاصيلها من خامات تصنيع و تغليف و مستوزي الجودة .

هل هي اجهزة كهربائية ام اثاث منزلي ,لعب اطفال . خامات صناعة ,ملابس , احذية .....الي اخره من المنتجات مع العلم ان المنتج الواحد له العديد من التفاصيل ( الخامات ,الجودة ,التغليف,الكميات ,الالوان ,الدقة ,صور المنتج..... )

حيث ان البعض فقط لا يهتم سوي بسعر المنتج دون الدخول في التفاصيل التي هي العامل الرئيسي الذي يحدد السعر .

كمثال غرف نوم : هل هي من الخشب الطبيعي ام الخشب الصناعي ؟ ام من مخلفات صناعية اعيد تصنيعها و دهنها بخامات تعطيها لون الخشب ؟ هل الذوق اوروبي ام غربي ام عربي الطراز ؟ كم عدد القطع المطلوبة ؟ حجم الغرفة بالتحديد و تكلفة الشحن ؟ تكلفة الجمارك ؟ التخزين و عوامل الجو و البيئة ؟ الي اخره من التفاصيل الدقيقة التي في النهاية يمثل كل جزء منها عاملا من عوامل التسعير .

ثانيا:السوق المحلي و الاسعار

دراسة الاسعار بالسوق المحلي بمعني ان تكون علي دراية تامة بالسعر في السوق لديك ( سوق التجزئة اي البيع القطاعي ,سعر الجملة ,سعر التاجر ,سعر المستورد ) حتي تصل الي السعر الحقيقي للمنتج و كيفية المنافسة في المستقبل حتي لا تفاجأ بعد القدوم الي الصين بان سعر المنتج ببلدك ارخص من الصين . حيث ان هناك مستوردين يقومون بالتصنيع الخاص لحسابهم بالمصانع الصينية و تعد هذه هي مرحلة متقدمة بعد العديد من السنوات و الخبرة في مجال التجارة مع الصين .

ثالثا:القوانين و المعايير الجمركية

يجب ان تكون ملما بالقوانين الجمركية ببلدك من حيث القواعد و المعايير التي تتطلبها الجمارك من اجل دخول المنتجات الي بلدك و هذه المعايير و القوانيين تختلف من دولة الي اخري علي سبيل المثال ( ما هي التعريفة الجمركية المطلوبة ان تدفعها بالجمارك؟ البيانات المطلوب كتابتها علي المنتج ( صنع في الصين وفولت الكهرباء والبيانات الفنية ...الي اخره من التفاصيل ) حيث هناك العديد من المستوردين لا يهتمون بهذه التفاصيل و تكون النتيجة ان يصل المنتج الي بلادك بالجمارك و لكن لا تسطيع الافراج عنه او تتعرض لغرامة مادية قد تفوق ثمن المنتج و اضعاف ارباحك . بالاضافة الي الاوراق المطلوبة لكل شحنة تجارية مثل ( شهادات المنشأ وقوائم الغليف و التعبئة والفاتورة والبيانات الفنية و الكثير من المستندات الطلوبة و التي تطلبها الجمارك بكل دولة من اجل الافراج عن البضائع و المنتجات) كما انصحك ان تستعين باحد الشركات او المستخلصين الجمركيين ببلدك لطلب المشورة قبل الاقدام علي عملية الاسنيراد .

رابعا: البيع و التوزيع

وهي اهم جزء في العملية التجارية بحيث يجب ان تكون ملما بكيفية البيع و التوزيع .

هل انت صاحب محل تجاري ام تاجر ام موزع و كيف سوف تقوم بعملية بيع المنتجات و الي من و كيفية طريقة الدفع و التحصيل؟عوامل المخاطرة و المنافسة ؟ هل لديك مخازن و مستودعات؟ كل هذه النقاط يجب ان تكةن ملما بها تماما.

خامسا : رأس المال

الكثير يعتقد ان لو لديه التغطية المادية للحاوية الاولي او ما يعادل عشرة الاف او عشرين الف دولار يمكنه الاستيراد من الصين مباشرة و التجارة مع الصين ؟ عزيزي هذا اعتقاد خاطئ بنسبة كبيرة . الاستيراد معناه ان تستمر و هي حلقة متصلة من الحاويات و عمليات البيع و التوزيع حتي تضمن الاستمرارية في العملية التجارية .

بمعني ربما تستورد الحاوية الولي و تصلك بسلام و تقوم بتوزيعها علي التجار و المحال , البعض يدفع لك نقدا و الاخر بالتقسيط .لو ان هناك معدل 20% فقط من التجار اخذ منك بالتقسيط لن تتحمل الا اذا كانت لديك القدرة المالية لتغطية هذه المبالغ و كذلك استيراد الحاوية الثانية لتلبي احتياجات التجار لديك و مع وصول الحاوية الثانية لابد ان تكون الثالثة في الطريق و تأكد ان ارباحك لن تراها الا بعد ان تكون استوردت علي الاقل 5 الي ست حاويات حينئذ ستري المكاسب التي يتمثل معظمها في بضاعة و منتجات بمخازنك و ديون لك لدي بعض التجار و جزء صغير نقدي بحسابك بالبنك .

لذلك هل انت مستعد ماديا ؟

عملية التنفيذ او الاستيراد من الصين :

الخطوة الاولي :

قائمة المنتجات التفصيلية بكل ادق التفاصيل كلما كانت واضحة و دقيقة كلما وفرت علي نفسك وعلي المصنع عناء تضييع الوقنت و الحيرة و المال ايضا . لذلك لابد ان تكون لديك قائمة تفصيلية بكل التفاصيل للمنتجات المطلوبة .

الخطوة الثانية :

دراسة الجدوي الكافية و التي تشمل المخاطر و المكاسب و نسبة الخسارة قبل المكسب

الخطوة الثالثة :

الاتصال بمكتب او وكيل لك بالصين لتجهيز طلبياتك و البحث عنها

الصين قارة كبيرة . لا تتخيل انك في رحلة قصيرة لمدة عشرة ايام او خمسة عشر يوما سوف تنتهي من عمل شراء كامل لمنتجاتك . بل لابد من وجود مكتب او وكيل لك بالصين ليرشدك اولا علي المصانع و المصادر ثم يقوم بدور المتابعة و الفحص عند الاستلام و اخيرا عملية الشحن و تجهيز الاوراق الخاصة بالشحنة . و هناك الاف المكاتب العربية التي تقوم بهذه المهمة مقابل خدمة و عمولات 

الخطوة الرابعة :

ارسال قائمة المنتجات الي وكيلك او مكتبك بالصين قبل سفرك بفترة كافية حتي يتمكن من تجهيز قائمة المصادر و المصانع و الترتيب معها لزيارتك حتي لا تسافر و تضيع وقتك بالصين لان تكلفة المعيشة بالصين اغلي مما تتصور .

الخطوة الخامسة :

حجز طيران الي الصين و عمل فيزا الصين 
لأوراق المطلوبة هي :

1- صورة لجواز السفر + جواز السفر 
2- صورة شخصية واحدة 
3- ورقة تعريف عمل ( وهي سهلة جدا ولا يشترط أن تكون مصدقة من الغرفة التجارية أو اي جهة أخرى )
4- صورة للدعوة التجارية المرسلة لك من الصين مختومة باسم الشركة نفسها ( للفيزا التجارية فقط )
5 - الاجنبي يشترط تقديم صورة من الإقامة ( سارية المفعول )




الخطوة السادسة:

السفر الي الصين و زيارة المصانع و التعاقد معها . و يفضل لو ان لديك عينات للمنتج المطلوب و صور و بيانات واضحة .يليها التعاقد مع المصنع او التاجر سواء كتابيا او شفويا و صدقني لا توجد عقود بالصين ذات فائدة حيث ان القضاء الصيني لا ينصف اجنبي علي صيني مهما كانت العقود واضحة و صريحة . عند التعاقد و هي عملية صعبة و تحتاج الي خبرة و حرفة اتخذ الحزر الازم و سوف ينصحك وكيلك يالارشادات اللازمة 

العربون او المقدم : لا يتعدي 20 بالماءة من قيمة الصفقة

العينات : لابد من اخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتج عند الاستلام .

التغليف : لابد من ان تكون طلبات التغليف واضحة و لا تنسي ( صنع في الصين) ان لم يتم كتابتها علي كل منتج وقعت في الفخ .

المواصفات الفنية : يجب ان تكون مكتوبة بوضوح في العقد .

تاريخ الاستلام : حدد مواعيد استلام و شروط جزائية و غرامات .

مكان الاستلام : هي استلام مصنع ام تسليم بالميناء .

هناك 41 تعليقًا:

  1. يا اخي العزيز انا صاحب محل صغير لبيع الهداياء وورود الزينه البلاستك وبعض الكسيسوارات سؤال هل هناك شروط او تصريح او ماشابه لستورد من الصين

    ردحذف
  2. لا يوجد اى شروط صعبه .. كلها اشياء روتينيه .. ولمعرفه اى اجراءات .. اتصل بالهيئه العامه للصادرات والواردات .. وستفيدك بكل شئ عن الصنف الذى تريد استيراده.
    ربنا معاك.

    ردحذف
  3. انا صاحب محل للاءحذية النسائية هل يمكن الاستيراد لمحلى بكميات صغيره ام انها ليست مجزية؟

    ردحذف
    الردود
    1. للاسف ليست مجزيه .. الاوفر ان تتعامل مع المستورد راسا طالما كميه بسيطه

      حذف
  4. جزاك الله ألف خير على المعلومات القيمة المفروض تعمل في كتاب اسئل الله أن تكون في ميزان أعمالك تحياتي لك هل يوجد موقع للألعاب بالصين استطيع أن أطلع عليه شاكر لك أخيك ابو بدر kite2005world@hotmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يحفظك واشكرك على زوقك .. موقع على بابا ستجد به الكثير.

      حذف
  5. السلام عليكم ... من فضل حضرتك سؤال
    هل يمكن الاستيراد من الصين دون الذهاب إلى الصين من خلال الشركات الصينة التى تعرض منتجاتها من خلال النت .. وشاكر لكم تعاونكم وجزاك الله كل خير .. ويكون لك علماَ نافعاَ فى الدنيا والاخرة ...

    ردحذف
    الردود
    1. لا لا لا .. وعلى فكره السفر مش مكلف يعنى 20 يوم بالتذكره والفندق وشامل كل شئ ب8000 جنيه ودول بتطلعهم مكسب بسهوله جدا لان البضاعه هناك فى منتهى الرخص .

      حذف
  6. شكرا على الشرح المفصل ده بس ممكن تشرح الخطوات الازمة بالتفصيل من وصول الشحنة من الصين للمينا يعني الورق المطلوب و الوقت المتوقع لأستلام البضاعة و تكلفة أنتظار الشحنة في المينا و المشاكل اللي ممكن تعوق المستورد في البداية و ازاي ممكن يتفادى الأخطاء دي و شكرا ..

    ردحذف
  7. اشكرك على زوقك كل الشكر .. بالنسبه لكل الاجراءات فى مصر .. يلزمها مخلص جمركى اين حلال وله خبره .. غير كده لايوجد اى حل .. وان شاء الله تقع على واحد كويس .. اسال عن مخلص حد تكون تثق فيه يكون اتعامل معاه.

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا .. لو سمحت سؤال : 8000 تذكرة ذهاب وعودة + إقامة 20 يوم هذا صحيح ؟!

    ردحذف
  9. انتظر حتى تهدأ الاوضاع .

    ردحذف
  10. تمام .. وزود الدولار الزيادات الجديده.

    ردحذف
  11. استاذ عادل لو انا لياصديق فى الصين ممكن يوردلى بضاعة من غير ما اسافر للصين علما باننى مبتدء

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن طبعا لو واثق فيه .. لكن الاول يرسل لك العينه .. واذا وافقت عليها كمل اجراءاتك ولكن اذا كنت تثق فيه.
      ادخل على موقع على بابا الصين وابحث عن منتجك الاول واعرف كل شئ عنه .. ولكن لا ترسل لهم اى اموال ابدآ .

      حذف
  12. علي فكرة انت راجل محترم جدا يا استاذ عادل
    فبعد قرائتي للاجوبة و انا علي اعتاب استيراد اولي حاوياتي لمصر
    لا يسعني الا شكرك نفعك اللة بالخير و نفع بك

    ردحذف
    الردود
    1. على فكره .. الكلام الجميل لا يخرج سوى من انسان جميل ومحترم .. ربنا يوفقك .. ويسعدك دنيا واخره ..
      وتذكر لكى يكرمك الله .. لابد أن تحسب ذكاه المال بالقرش ولا تعطيا الا بيدك ولمن يستحق فعلا .. وممكن تلاقى سيده بسيطه بتبيع فجل وجرجير وتقول لا ممكن اشاركك وتديها فى حدود 500 جنيه لتزيد بضاعتها وقل لها انت ستأخذ منها المبلغ على اقساط وبدون فوايد ولكن بعد مرور 6 اشهر
      كى تشجعها على التجاره بدلا من ان تصرفهم هى ..
      وقول لها لو حصل حاجه ومشفتكيش ابقى اعطى المبلغ لسيده محتاجه اخرى ليستمر الخير ..
      وطبعى انت مش هتشوفها تانى ..
      ولكن الهدف ان الخير يستمر .
      دى فكره ..
      وآسف على الاطاله.. وخلينا على تواصل .

      حذف
  13. انت راجل محترم والتجارة معاملة طيبة وذكية قبل كل شيء

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكرمك .. فعلا .. فالرزق مقدر ولن يزيد او ينقص فقط علينا ان نعمل لعماره الارض وافاده بعضنا لبعض .. اما من يعمل بهدف زياده رزقه فهو واهم.

      حذف
  14. انا عايز استورد ملابس اطفال وملابس حريمى داخلى
    ممكن تخبرنى اقل سعر تقريبا وليس بالتحديد
    وهل سيكون مجزى

    ردحذف
  15. جزاك الله كل خير ياستاز عادل والله انتي انسان محترم

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا وجزاكم اخى الكريم .. اشكرك على زوقك .. ويارب يتقبل منا جميعآ.. صالح الاعمال .

      حذف
  16. في حال املك بطاقه استيراديه لكن اجهل الخطوات المطلوبه ياريت تضيفني علي الفيس وتتابعني لو وقت حضرتك يسمح وان شاء الله مش هاتعبك hithem_elrayes2000@yahoo.com مشكوور ليك ....

    ردحذف
    الردود
    1. أهم خطوه فى الاستيراد ان تعرف مخلص جمركى محترم ويكون حد قريبك او معرفه لك اتعامل معاه .. لو لقيته انسى اى مشاكل لانه هيكون فاهم شغله كويس وامين ..
      وكل اللى عليك هو شراء البضاعه وشحنها ودى اسهل خطوه فى عمليه الاستيراد .. بالطبع لو كنت بتفهم فى الاصناف التى ستستوردها.

      حذف
  17. جزاك الله كل خير و ربنا ينفع بيك الأمه , ممكن تضيفنى على الفيس للتواصل لو سمحت

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذ/ عادل........المحترم
    جزاكم الله خيرا ورزقكم من حيث لاتعلمون ......

    ردحذف
  19. استاذ عادل انا بكلمك وانا سهران بذاكر مقالك المفيد جدا ليا وانا علي ابواب دخول تجربة استيراد الحاوية الاولي مع صديق شريك _احب اقدملك مليون شكر علي كل المعلومات القيمة و ربنا يجازيك كل خير و يزيدك من نعيمه معلوماتك توزن دهب يا باشا بكرر شكري

    ردحذف
  20. معلومات قيمة جدا ربنا يبارك لك يا استاذ عادل و من نجاح الي نجاح ان شاء الله

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا استاذ عادل علي مجهودك الطيب ومعلوماتك القيمه
    اولا كان عندي استفسار عن استيراد قطع غيار السيارات ؟ القطع الصغيره ..
    هل لديك فكره كيف ابدا في هذا المجال في الصين واي الاماكن يمكن الذهاب اليها او الشركات والمصانع التي يمكن التعامل معها
    وماهي شركات التخليص الجمركي في مصر التي يمكن الوثوق بها وافضلها سعرا .. وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا واياكم اخى الكريم
      ادخل على موقع على بابا هتعرف كل حاجه .. الاماكن والاسعار والمصانع واتكلم معاهم اون لين
      ثم توكل على الله وسافر ومعك كل المعلومات وبعد ان تكون اتفقت مع مخلص هنا .. لتكون على اتصال به كى يقول لك الخطوات التى ستفعلها هناك والاشتراطات لدخول سلع معينه
      وبعد ما تتواصل مع عده مصانع فى بلد واحد .. اطيب من مصنع فيهم انك تنزل عليه
      وهو هيجهز لك فندق حسب الامكانيات التى ستطلبها منه
      وحذار ثم حذار اذا عجبك صنف وعجبك سعره ان تفاصل فيه بقوه ..
      لانه سيقول بصنع الصنف لك وبنفس المواصفات وبالسعر اللى انت عايزه
      ولكن بجوده على اد السعر
      والخاس الأول هو أنـــــت .. والخاسر الثانى هو الزبون .. ستكسب كثيرا .. نعم ..
      ولكن للاسف لن تنعم ببركه هذا الرزق .. علاوه على دعوات الزبون ..
      واحنا عايزين جنه مش عايزين دنيا
      ربنا يوفقك ويحفظك ويسعدك ويرض عنك ديمآ
      وانا تحت امرك فى اى خطوه.

      حذف
  22. مدحت القاضى27 أبريل 2014 في 2:10 ص

    ماشاء الله عليك يااستاذ/ عادل ..... نلت ثواب كبير بحسدك عليه ..... جزاك الله كل الخير ولوالديك على ماتنفع الناس به
    كما ان عجبتنى فكرة 500 لوجه الله فكره جميله وثوابها عظيم ربنا يزيدك تقوى وايمان

    فى البدايه انا معايا شركة كمبيوتر وانترنت وكنت حابب اشتغل فى الاستيراد وقولت ابدأ على خفيف خصوصا ان اسيوله محدوده
    يعنى استورد اكسسوارات الكمبيوتر ( كيبورد - ماوس - سماعات) وماشابه ذلك

    وعلشان السيوله محدوده عملية السفر للصين هتكون مكلفه عليا شويه

    فكيف ومن اين ابدأ ؟؟؟؟؟

    بارك الله لك ونفع بك

    ردحذف
  23. بارك الله فيك استاذ عادل ، كما عودتنا دائما معلومات اكثر من رائعة ، وموضوع فى غاية الروعة

    تقبل تحياتى

    ردحذف
  24. شكرا جزيلا استاذ عادل مواضيعك دايما مميزة

    ردحذف
  25. جزاك الله كل خير يا استاذ عادل الله يباركلك

    ردحذف
  26. أستاذ عادل برجاء المراسلة للضرورة لو تكرمت

    ردحذف